Header Ads

اعلان

تفاصيل الإتفاق الموقع بين موريتانيا و السنغال بخصوص الـغـاز

اشرف الرئيسان الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، والسنغالي ماكي صال، الجمعة في نواكشوط على التوقيع على اتفاق التعاون الحكومي الدولي (ICA) لتشغيل حقل أحميم الكبير للغاز.- "Ahmeyim السلحفاة" (GTA)، على جانبي الحدود البحرية بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارة الرئيس السنغالي ماكي صال لموريتانيا 
هذا الاتفاق الذي لم يتم نشر تفاصيل محتواه حتى الساعة يتضمن حسب مسؤولين في وزارة الطاقة الموريتانية السبل الكفيلة بتطوير عملية استغلال الحقل و استثمار موارده وتقاسم العائدات ، فضلا عن ظروف تسوية المنازعات 
و يعد  حقل احميم للغاز الطبيعي هو" الأكبر في غرب أفريقيا "، مع احتياطي يقدر بـ " 450 مليار متر مكعب 
و سيسمح هذا الاتفاق لعملاقي النفط و الغاز  الأمريكي كوسموس إنرجي وشركة بريتيش بتروليوم البريطانية بإطلاق استغلال الحقل خلال العام المقبل و هو بمخزون يعادل 14 ٪ من احتياطيات الغاز النيجيرية.
 و شهد الحفل التوقيع على المعاهدة المتعلقة بالضرائب المطبقة على المتعاملين في تطوير حقل أحميم الكبير للغاز وقعها عن الجانب الموريتاني وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد أجاي، وعن الجانب السنغالي وزير الاقتصاد والمالية آمادو با.
 كما وقع كل من وزير البترول والنفط والطاقة الموريتاني محمد عبد الفتاح عن الجانب الموريتاني و وزير البترول والطاقة السنغالي منصور لمين  كان عن الجانب السنغالي على رخصة الاستغلال المشتركة للحقل.
 في حين وقع المدير العام لشركة بريتش بيتروليوم( BP) السيد برنارد لوني ومدير شركة كوس موس السيد آندرو انكليس على القرار النهائي للاستثمار في حقل أحميم الكبير.
كما تم خلال الحفل التوقيع على عقد تمويل مساهمة الشركتين الوطنيتين الموريتانية والسنغالية في تطوير مشروع حقل احميم الكبير للغاز حيث وقعها عن الجانب الموريتاني ممثل شركة كوس موس في موريتانيا السيد أسماعيل ولد سيد أحمد، وعن الجانب السنغالي مدير شركة كوس موس أنرجي السيد ليوم دنو.

  وشملت الاتفاقية الأخيرة الموقعة من الجانب الموريتاني من طرف المدير العام للشركة الموريتانية للمحروقات والأملاك المعدنية السيد فال انكسالي، وعن الجانب السنغالي، المدير العام لشركة بتروسن، السيد أفاي مامامدو، عقد اتفاقية التمويل المشترك بين الشركتين.
 


ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.