Header Ads

اعلان

المملكة المغربية تقدم احتجاجا رسميا لمجلس الأمن حول تحركات عسكرية للبوليساريو


 تقدمت حكومة المملكة المغربية إلى مجلس الأمن الدولي بشكوى من تصرفات و صفتها بالتصعيدية في المنطقة العازلة بالصحراء الغربية.
 وأفادت مواقع إلكترونية مغربية بأن القمر الاصطناعي المغربي "محمد السادس" رصد أواخر الأسبوع الماضي تحركات وتنقلات وُصفت بـ"التصعيدية" من قبل جبهة البوليساريو في منطقة أمهيريز المشمولة باتفاق وقف إطلاق النار.
المصادر الإعلامية المغربية قالت إن مندوب المغرب الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عمر هلال، وجه رسائل إلى الأمانة العامة للمنظمة العالمية ورئاسة مجلس الأمن وأعضائه للتنبيه إلى "الخطوات الاستفزازية التي تقوم بها البوليساريو"، كما أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، ناصر بوريطة، اتصالات هاتفية مع كل من المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء، هورست كولر، ووزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جون بولتون، حيث حذر من خطورة مناورات البوليساريو وتأثيرها على مسلسل المباحثات الذي دشنته الأمم المتحدة من خلال مشاورات جنيف.

و كانت مصادر اعلامية مقربة من جبهة البوليساريو تحدثت عن مناورات أجرها يوم الأحد الماضي جيش التحرير الشعبي الصحراوي ، بالقطاع الشمالي بمنطقة أمهيريز ، بحضور الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي .
المناورات و حسب المصادر الإعلامية التابعة لجبهة البوليساريو استمرت لعدة ساعات و تمت بقطاع الناحية العسكرية الرابعة ونفذتها وحدات من القطاع الشمالي من النواحي الثلاثة (الرابعة ، الثانية والخامسة) .
مراقبون تحدثوا عن تحرك موازي للجيش الملكي المغربي  في مناطق متاخمة للجدار العازل، ردا على ما حدث على الجانب الأخر من الجدار . 
فيما دعى المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة الطرفين إلى التهدئة و ضبط النفس و اللجواء إلى طاولة المفاوضات لإيجاد حل جذري للقضية .




 

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.