Header Ads

اعلان

ملف الفساد رقم (2) زوجة الجنرال هي "عنكبوت الفساد (التفاصيل الكاملة)

نشرت صفحة المدون و الناشط المدني Hacen Abbe الملف رقم (2) من سلسلة 40 ملف وصف أصحابها بالمفسدين و وعد بنشرها تباعا واحدا تلو الأخر , و ننشر لكم الملف  رقم (2) الذي سلط فيه الضوء على المرأة النافدذة زوجة الجنرال التي وصفها بالمغربية الموريتانية مع تحفظنا على بعض العبارات التي وردت في النص كما ننوه إلى حذف الأسماء الواردة فيه  نعتذر للقراء الكرام عن كل ذلك لتعارضه مع المعايير المهنية لأسرة التحرير و ستظهر (قلانة) مكان اسم السيدة المذكوره أعلاه . 

ملف الفساد 02/40 *
العنكبوت .... عنكبوت الفساد !

.. وكبرت " فلانة " !
قبل أيام وبعد حادث إطلاق النار في قرية التيسير ، حاولت جماعة من الدائنين طريقة أو وسيلة أخرى لحل مشكلتهم عن طريق (....) ابن الجنرال (....) " ابن عمهم " ، وفي لقائهم معه وبعد شرح مشكلتهم له ، أخبرهم بأنه لا يستطيع مساعدتهم في هكذا قضية ، فسأله أحدهم : ماذا نصنع إذن ! هل علينا محاولة الإتصال (بـ.... و ...) ؟ فما كان من (....) إلا أن أغلق عليه باب سيارته بقوة مظهرا الغضب وواضعا حدا للقاء والحوار مردفا : " هي ينكالها فلانة " !!! وانطلق بسيارته بسرعة جنونية .
فات على الجماعة بأن " فلانة  " قد كبرت ، بل وكبرت كثيرا !
كيف حصل معها ذلك ؟

1 - فلانة  ( المغربية ) :
هي (..........) ، ولو أن التلفزة (.......) حاولت في عدة مناسبات كما بعض المواقع الصفراء ، فرض إسم جديد لها وهو " مريم بنت (......) الملقبة فلانة " ! مما أثار سخرية بعض المدونين من الأمر فكتب أحدهم "إن البلاد لن تعرف في ظل ........... من التغيير سوى تغيير اسم (......) ".
والدها (..........) من جماعة حزب النهضة التي انحازت - أو لجأت - للمغرب حسب ما يرويه البعض ، ولو أنه لا ذكر أو أثر له في تاريخ إرهاصات تشكل البلد ، فلا يقاس إذا على بوياگي بن عابدين أو حرمه ببانه ( رحمهما الله وغفر لهما ) اللذان لهما صفحات في التاريخ الموريتاني .
عمل والدها في وزارة الداخلية المغربية قبل أن يصبح قنصلا شرفيا للمملكة با(...........) ، حيث يقيم حاليا .
وكان ولد (............)  في بداية مشواره العسكري يدرس كضابط في الكلية العسكرية الملكية بمراكش؛ ويتردد على بيوت الطلاب الموريتانيين ثم ساقته قدمه (.........) ، فتعرف على (..........)  في تلك الفترة وتزوج (.......) سنة 1984 ، وأنجب (........) ستة أبناء وبنات هم : (....و .....و .....و .....و.....و......) .
بعد استقرارها بانواكشوط ستقوم بافتتاح حمام مغربي ستتمكن من خلاله ربط شبكة علاقات مع معظم نساء المتنفذين في البلد ساسة ورجال أعمال وضباط الجيش السامون ، وستستطيع بعد ذلك العمل في بروتوكول (.................) ، وستتوالى وبسرعة ترقيات (..........) ليصبح في الأخير الحارس " الوفي " لسيد البلاد ولد الطايع !
تستطيع وصف (فلانة) بأي شيء سوى الغباء ، فمنذ وطأت رجلاها أرض موريتانيا وهي تعرف ما تريد تحقيقه والوصول إليه كهدف ، يساعدها في ذلك عقلية المجتمع الموريتاني البدوية وعقلية " المرأة المغربية " التي لم تتخلى عنها يوميا ، والتي لا يعرف العامي الموريتاني عنها شيئا ولا خطورة صاحبتها لو وجدت المكان المناسب والوسائل لتطبيق أدبياتها قصد الوصول لهدف ما .

- (فلانة) أو مريم ( الموريتانية ) العنكبوت :
1 - اللعبة السياسية .
بعد وصول (.......)  الجنرال للسلطة عبر انقلاب يعتبره البعض لأسباب سياسية بينما له خلفية أخرى تتمثل في صراع عائلي وتنافس بين " أبناء وبنات العمومة "، فقد كادت أحلام (فلانة) ( مريم ) بالسلطة والجاه تتبخر نتيجة عزل زوجها وإحالته إلى التقاعد التي لعبت فيه " إبنة عمه " أقوى زوجة رئيس موريتاني ( تاريخيا ) (...........) زوجة الرئيس - الدرويش ولد (............) دورا أساسيا لخلافها وخصومتها مع حارسهم ولد (..........)  ، فأرادت طرده من القصر واستبداله بآخر ، ولكنه تعلم درسا مهما من زوجته ( انقذه وأمال له الكفة ) بخصوص العلاقات العامة فكانت له كتيبته البرلمانية ورفاق سلاح أوفياء له ولو في أخطر الأمور تهورا ( إنقلاب بلا مسوغات على رئيس مدني منتخب ) .
أقول ، ستحاول "فلانة" ( مريم ) بشتى الطرق استنساخ قوة (.....) بفرض نفوذها وتدخلها في أمور كثيرة مثل تعيين أقاربها ومعارفها والتدخل في الصفقات العامة والتأثير على (......)  وتحديد توجهات النظام ، ولكن بطريقة أكثر دهاء وتفادي أخطاء سابقتها الكثيرة من صراع مع السياسيين والضباط والصحافة ، وستعمل على تمرير قراراتها السياسية وفرض كلمتها بشعرة معاوية ( في الكواليس ) وعقليتها المغربية ( قصة قديمة ) !
ولو أن فرض قراراتها وتدخلها في السياسة كاد - في بعض الأحيان - أن يظهر للعلن وتكون له تداعيات خطيرة على الإستقرار السياسي ، كلي الذراع والصراع بينها وبنات الشيخاني ( ......و...... ) الذي كاد يعصف بحوار الأغلبية والمعارضة ( 2015 ) .
وكرفضها السنة الماضية استقبال زوجة (..............) ، لمصالحها المرتبطة بالمملكة المغربية ، مما جعل بعض الصحافة المغربية تكتب الخبر على صفحاتها الأولى للتقليل من أهمية الزيارة !
#أنصح في هذا المقام بالقراءة للباحث سيدي أحمد ولد جدو عن دور " الرئيسة " في دولة مجتمعها كالمجتمع الموريتاني .
وللإختصار ، سأعرف - بإيجاز - ببعض بيادقها السياسية والمالية ، كوني سأتعرض مستقبلا لهم كل على حدة في سلسلة ملفات المفسدين هذه لأنهم من أركان بلاء الفساد الذي خيم على البلد في العشرية الأخيرة.
$ . سيدي محمد ولد(.......) ، صاحب حزب (.........).
$ زينب بنت (.......) (عضو مجلس الشيوخ سابقا) إبنة خالتها ، التي قامت المفوضة السابقة (.............) بتعيينها مستشارة مكلفة بالتعاون و البرمجة و المتابعة و التقييم، و كانت تعمل قبل تعيينها في صندوق دعم مهنية المنظمات غير الحكومية الوطنية المعروف اختصارا ب (فابونك).. رغم أنها لا تملك أية شهادة.
$ محمد الأمين ولد (.......) ، إبن خالة الجنرال .
$ مولاي أحمد ولد (.....) أو "مدير الأعمال الخفي" .
$ سيدي ولد (......) ( زوج آمنة ........ ، شقيقة الجنرال )
$ (...........)  ( شقيقة الجنرال )

* اللائحة طويلة ، فأعضاؤها يشكلون خيوط شبكة عنكبوت سياسية ومالية ، أغلبهم سأكتب عنه كل على حدة .
2 - المال العام :
ستعمل "فلانة" ( مريم ) على نسج خيوط شبكة فساد مالي عنكبوتية لن يسلم منها أي قطاع مالي ، ولو أنها ستعطي الأولوية لشراء العقارات في الخارج والإتجار في العملة الصعبة والذهب وتهريبهما ، تاركة زوجها الجنرال ومحيطها الأسري وبيادقها يتكفلون بأغلب صفقاتها ونهبها داخل البلد ، كشراء العقارات أو شراكات تجارية لها في بعض الشركات كشراكتها مع رجل الأعمال الشاب لعمر ولد (........) في مكتب (......) للترانزيت ، والذي ستستحوذ عليه بعد ابتزاز له منها رفض تقبله ، وقد ظهر مؤخرا بأنها من اشترت منزل صاحب إطلاق النار بقرية (........) من بين عقارات وقطع أرضية كثيرة تمتلكها بالعاصمة أنواكشوط .
ستجعل عنكبوت الفساد من البعثات الدبلوماسية وسفارات البلد في أوروبا ودول الخليج خاصة ، مجرد مكاتب تمثيل لأعمالها وسيشهد القطاع تعيينات تماشيا مع مصالحها الخاصة ، وحتى عزلا للبعض بسبب عدم تعاونه كما ينبغي أو إفشاء لسر ، ونذكر هنا ما حصل في الدوحة حيث أن العنكبوت لم تكفيها عمولات الصفقات والمال السياسي فقامت بإنشاء هيئة ( غير مرخصة حتى لا تسلط عليها الأضواء كما حصل مع ..... ) وحظيت برعاية ولد (.........) ، الذي كتب لها توصيات للقادة و الرؤساء.. وتم تكليف (....) سفير موريتانيا السابق في الدوحة بالبحث لها عن دعم و تمويل، فلم يترك زاوية في مكتب خليجي إلا أودعها طلبا بدعم خيرية "فلانة... لتنهال الأموال على حسابها بمصرف BNP Paribas .. و كان من بين ما حصلت عليه تمويل بـ 3 ملايين دولار من دولة قطر ، حسب المصادر .
أنهكت العنكبوت مخزون البنوك المحلية من العملة الصعبة لشراء شقق ومنازل كثيرة بفرنسا ، إسبانيا دبي ، وفي المغرب كان نشاط تملكها أوسع وشمل عدة مدن ، وتسبب هذا الاستنزاف للعملة الصعبة ( يشاركه فيها من يدور في فلكها من تجار وجراد ) في تدهور قيمة العملة المحلية ( من بين أسباب أخرى ) وعجز قطاعات كثيرة عن استيراد المعدات اللازمة لعملها كالمستشفيات مثلا واعتمادها على طلب المساعدات الخارجية .
تهريب العملة وحتى الاتجار بها وكذلك الذهب ( تحصل على عمولات من شركة تازيازت كما أفادت التقارير الأمريكية وتحقيقات للصحافة الفرنسية والافريقية ) تستخدم له بيادق ذكرت سابقا بعضهم ، وقد أمسك بعضهم في دبي وهم يدخلون كميات معتبرة من الذهب والعملة الصعبة قبل تسوية الأمر دبلوماسيا ، كما كادت هي نفسها التسبب في مشكل دبلوماسي مع فرنسا لإصرارها على إدخال كمية كبيرة من الأورو لفرنسا قصد شراء شقة بباريس نقدا ، قبل سنوات .
تعتبر "فلانة" الآن من أغنى نساء " ..... " الدول العربية والإفريقية ، وتكاد تكون الوحيدة بينهن التي لها حضور واضح في القرار السياسي ونهب ثروات البلد ، حيث يقدر دخلها الشهري بعشرات الملايين من الأوقية عن طريق العمولات والصفقات التي تبرمها أو تسهلها .
ونستطيع القول بأن "فلانة" تشبه كثيرا ليلى الطرابلسي ( زوجة الرئيس التونسي سابقا ) في نفوذها السياسي ونهبها ومحيطها الأسري لخيرات ومقدرات البلد ، وحتى في البدايات ، حيث كانت ليلى بن علي مجرد حلاقة قابلت وتجوزت برجل أمن سيغدر لاحقا بسيده ويغدو سيد البلاد ، لتفعل زوجته وأسرتها بسياسة البلد وثرواته الأفاعيل .
سيقول أحد المقربين من العائلة لاحقا بعد الثورة ، بأن مشكلة هذه العائلة كانت الفقر : في ذلك الوقت «كانوا جواعة» ثم علّق قائلا : «خذها من عند شبعان إذا جاع ، وما تاخذهاش من عند جيعان إذا شبع ».
نفس الشيء والمصيبة حلا (....) ، ميكانيكي فاشل سيصبح جنرالا ثم سيد (......) ، وحرمه " مغربية " وصاحبة حمام نساء ، تفتح أمامها خزائن مقدرات وثروات بلد ، فماذا تنتظرون منها .
ومثلنا الشعبي يقول ما معناه : خذ حذرك من الجائع إذا استغنى ، لا من الفقير بعد غنى .
ينقل عن العنكبوت بأنها تتهكم على البلد في مجالسها الخاصة بالقول ( بلكنة ودارجية مغربية ) موريطانيا أديالنا !! هي فعلا أديالكم وأديال السنغال ( ...... ) وهكذا صار البلد بين فكي كماشة .
أما بذخها ومحيطها الأسري ، والذي ظهر جانب منه في حفل زفاف ابنتها على الطريقة المغربية وكلف حوالي 300 مليون كثاني أغلى حفل زفاف بالقارة السمراء ، فحدث ولا حرج .

ملاحظات :
* 02/40 هي 40 حرامي سأتحدث عنهم واحدا واحدا .
* لرجال الأعمال نصيب من كعكة البلد ، لذلك سأعرج عليهم في الملفات القادمة وأولهم ولد (.....) " المعلم الذي أصبح مليارديرا !! "
* ضمن الصور ، صورة نادرة تجمع الجنرال مع ............... ، والد"فلانة" ( مريم ) .
* تقدمت "فلانة" للسلطات المغربية بطلب لتجنيس أبنائها وبناتها ، وهناك قانون جديد بالمغرب يسمح لزوج المغربية بالحصول على جنسيتها بعد خمس سنوات من الزواج .

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.